المقدمة
ديانة الهند هي ديانت القديمة له ثقافة و التعليم الذي ينهض حتي الآن, جاتور مرجي يوجي هو من نوع تعليمه و من عادة الهند في عملية تنظيم النفس و ليقرب إلي ربه, ومن مقالة هنا سأبين مجملا عن جاتور مرجي يوجي من تعريفه , نوعه وشيئ الآخر.
يوجي
يوجي من كلمة سنسكرت يقرأ يوج بمعني "التدبير" (to control), يعني تدبير نظام الزهد (asketik) و مديتاسي ليرائي الروحانية و وعية شعور بمعرفة وجود العالم, و يقصد بيوجي يعني تنظيم الفكر , الحدود, و نفسية الأمارة (ahamkara) يستطيع عن يكون أسد من حقيقة نفسه .
و حكاية يوجي قديم و سلفي. أوله يوجد في فيديك (Vedic) و مراجعا لصحة وجود الزهد أو تافي (Tapa) و من يزهد يسمي منيس ,كيسنس, و فرتيس.و في كتاب أفانيساد أول مراجع يرجع إلي برهي دي رنيكي أفانيسد (Brhadaranyaka Upanisad) .
و وقعية كلمة يوجي أول يوضغ في كتي أفانيساد (Katha Upanisad) يبين بأن يوجي هي تركيز الفكر بخدوغ عملية الذهن .
جاتور مرجي
هي أربعة الطرق الذي قد سلك لوصول إلي الغاية يعني مكسرتم يجاتتا (Mokasartam Jagathita) , أربعة مرجا يوجا يعني : بختي مرجي (Bakti Marga), كرمي مرجي (Karma Marga), جناني مرجي ( Jinana Marga), و رجي مرجي ( (Raja Marga.
جدماني (Cudamani) يعبر جاتور مرجي بالطائر, جناح اليسري بجناني مرجي, جناح اليمني ببختي مرجي,ديله رجامرجي , و قوق جره كرمي مرجي.
أربعة الطرق
(Marga)
1. بختي مرجي ((Bhakti Marga
بختي هي المحبة و الرحمة, و بختي يستعمل لوجود الاحترام ألي ما إحترمه. و بختي دوران يعني أفرابختي ((Aparabhakti,و فرابختي (Parabhakti ).
1) أفرا بختي هي أدني وجود المحبة و الرحمة و يعمل بمن الذي لم يكن في دراجة العالية من درجة روحانية.
2) فرا بختي هي أعلي وجود المحبة و الرحمة و في أعلي درجة الرحانية.
و بختي يأثر في الحياتي اليومية يعني :
1. الشوق للاتقاء
2. الهم للأضحية
3. الهم للوجود رب
4. العبادة
5. المكان و الوجوه ليعبد سنعيغ ويدي (sangyang widhi)
6. بختي يهدم الشعور السيئة, الغضب, الحسد, و الخوف
7. بختي يولد معني الفنون
8. بختي يولد اللطف و اللين
9. الدعاء
10. الشكر و الغفور
أ. أفرا بختي و فري بختي
في بيان الأول يفرق بين أفرا بختي و فري بختي, وكان الآن بيان عن صورتي فرا بختي, مهمي كان فري بختي أحيانا يتعرض بأفري بختي, بل لأن فري بختي أعلي درجة من أفرا بختي و ليس كل إنسان يعمل فرا بختي إلا إنسان خاص, هم يشعر المحبة بالله أعلي من العموم. و Cudamani يصور فري بختي في كتا به كالصوفي (من مفهوم الإسلام) قال
" “Bagi mereka Tuhan adalah segala-galanya, kerinduan yang terus menerus, kesedihan berkorban setiap saat, dan tidak kenal tawar menawar itulah wujud para bhakti .”
2. جننا مرجي (( Jnana Marga
جننا يعني من الطريق الثاني, إذا الأول المحبة فالثاني يعني بالمعرفة, يعني معرفة بالكتاب المقدس , لذي جدامني في كتابه المقدمة في ديانة الهند, تكلم عن جننا يؤخذ كثيرا من أفانيساد و تتوا (Upanisad & Tatwa), فالآن نتكلم كثيرا عن أفانيساد و تتو ا.
1) أفانيساد
كلمة أفانيساد يأخذ من كلمة أفا و ن (Upa & Ni), معناه يعني القرب, قربهك: و من الحرف ص معناه الجلس بالمعني "جلس قريبا". المفهوم هو "جلس قريبا مع الأستاذ لينال الهدي و العلم ".
و أفانيساد يوضع ليبين كتاب ويدا لأن ويدا صعب للفهم إلا ببيان الفلسفي لذا وضع أفانيساد.
فكرة أسسية في أفانيساد :
أ) الكتاب برهمان عن معني ذات و الوجوه في الدنيا و لهما القوة يصور في أنواع الوجوه.
ب) في أفانيساد الإنسان كالمرأة الدنيا.
ت) المسألة الأسسي في أفنيساد يعني نسبة بين أتمن و برهمان.
ث) يعتقد بأن جميع الوجوه الظاهر في الدنيا إلا الخيالي (Maya).
ج) يعلم كيفية الإنسان ينال العلم و المعرفة.
ح) يعلم عن تكرير الموليد ( Reinkarnasi)
خ) يظهر أن الخير و السر من عمل الخيالي ((Maya لا يبين عن الاعتراض الحقيقي بين الخير والسر.
د) الغاية في أفانيساد هو ان يتحد برب.
2) تتوي ((Tatwa
هي من أسس الدين, قال جدامني:
"”Tatwa adalah inti dari agama, dia tidak merupakan teori lagi tetapi sepenuhnya harus dipercaya”
في تتوي برهمان يقال بجوي (ciwa) و جوي له ثلاتة معني بالصفات, المنفعة, و العمل.فيفرق إلي:
أ) فرمي جوي
يكلم ب جتاني أو فروسي (cetana atau purusa) الاصطلاح الآخر يعني الرب. وهو خالد القديم .
ب) سدي جوي
يعني برهمي الذي قد قد وصل إلي كردي.و يتحد بفركرتي أو أجيني ( أسس المادي)
ت) جوي أو جوتمي
هو فرمي جوي بل قد يتحد بفركرتي فيكون إزالة قويته.
3. كرمي مرجي .
كرمي مرجي هو الطريق الذي يعلم عن وجود العمل بدون السؤال لنفسه. كما قال بجاوجيتا 3.5.
“Nahi kascity ksanam api jatu tisthaty akarmakrit, karyate hy awasah karma sarwah prakritijaih gunaih”.
معناه لا يمكن الإنسان بأن لا يعمل , بل الإ لا يقدر بوجود الحكم الكائنات. وهذا من نوع كرمي الإنسان. إذا ان الإنسان محكوم بحكم الكائنات, يسيل الدم و يترق القلب بنفسه وهو لا ينظم.
4. رجا مرجي.
هو احد من اربعة الطرق الذي يخص العقل لوصيلة إلي مكسي إذا نجاح لوصول إلي مكسي يتعلق بتنظيم العقل . وفي إندونيسيا رجا مرجي مشهور بمديتاسي (meditasi) , فيكون مديتاسي طرق نظام.
طرق و العمل في مديتسي في بغواديتا, يعني:
• تركيز الفكر في مكان الأمن وبوجوه الأتمن.
• يمكن الجلوس في المكان المقدس
• يرتكز إلي جهة واحدة, تنظيم الفكر و تقديس الروح.
• جلوس مستقيم ساكت لا يتحرك ولا يتوجه إلي جهة آخر.
• يتأمن الفكر منظم بتركيز يوجا, و الشعور بالفلاح.
الإختتام
جاتور مرجي يوجي هي من نوع الطريق الذي يسالك الإنسان ليمر إلي غاية الحاية, وهو أربغة الطريق مسأ الإنسان في أين الطريق سلك فيه مفود بقوته و حال النفس.
المراجع
Cudamani, " Pengantar Agama Hindu untuk Perguruan Tinggi", Yayasan Dharma Sarathi, Jakarta: 1990.
Flood, Gavin, "An Introduction to Hinduism", Cambridge Unversity Press, 4th published, Cambridge : 2000.
Honig, A.G, "Ilmu Agama Agama Primitif Agama Hindu Agama Buddha", (Trej) M.D. Koessoemosoesastro, Daun Mas, Jakarta :1966.
Keene, Michael, "Agama-Agama Dunia", (Terj) F.A. Soeprapto, Kanisius, Yogyakarta : 2006
0 komentar:
Posting Komentar